کد مطلب:53048 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139
وفیه نزل قوله تعالی: «وَتَعِیَهَا اُذُنٌ وَاعِیَةٌ»[2] [3] . ولأنّه علیه السلام كان فی غایة الذكاء والفطنة، شدید الحرص علی التعلّم، ولازَمَ رسول اللَّه - الذی هو أكمل الناس - ملازمة شدیدة لیلاً ونهاراً من صغره إلی وفاة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وقال صلی الله علیه وآله: «العِلم فی الصغر كالنقش فی الحَجَر»، فیكون علومه أكثر من علوم غیره؛ لحصول القابل الكامل والفاعل التامّ، ومنه استفاد الناس العِلم. أمّا النحو، فهو واضعه؛ قال لأبی الأسود الدؤلیّ: «الكلام كلّه ثلاثة أشیاء: اسم وفِعل وحرف»... وعلّمه وجوه الإعراب. وأمّا الفقه، فالفقهاء كلّهم یرجعون إلیه؛ أمّا الإمامیّة فظاهر؛ لأنّهم أخَذُوا علمهم منه ومن أولاده، وأمّا غیرهم فكذلك، أمّا أصحاب أبی حنیفة كأبی یوسف ومحمّد وزفر، فإنّهم أخذوا عن أبی حنیفة، والشافعیُّ قرأ علی محمّد بن الحسن وعلی مالك، فرجع فقهه إلیهما، وأمّا أحمد بن حنبل فقرأ علی الشافعیّ، فرجع فقهه إلیه، وفقه الشافعیّ راجع إلی أبی حنیفة، وأبو حنیفة قرأ علی الصادق، والصادق قرأ علی الباقر، والباقر (قرأ علی زین العابدین، وزین العابدین قرأ علی أبیه، وأبوه قرأ علی علیّ علیه السلام. وأمّا مالك فقرأ علی ربیعة الرأی[4] ، وقرأ ربیعة علی عكرمة، وعكرمة علی عبداللَّه بن عبّاس، وعبداللَّه بن عبّاس تلمیذ علیّ علیه السلام. وأمّا علم الكلام فهو أصله، ومن خُطَبِه استفاد الناس، وكلّ الناس تلامیذه: فإنّ المعتزلة انتسبوا إلی واصل بن عطاء وهو كبیرهم، وكان تلمیذ أبی هاشم عبداللَّه ابن محمّد بن الحنفیّة، وأبو هاشم تلمیذ أبیه، وأبوه تلمیذ علیّ؛ والأشعریّة تلامذة أبی الحسن علیّ بن أبی بشر الأشعریّ، وهو تلمیذ أبی علیّ الجبائیّ، وهو شیخ من شیوخ المعتزلة. وعِلم التفسیر إلیه یُعزی، لأنّ ابن عبّاس كان تلمیذه فیه. قال ابن عبّاس: حدّثنی أمیرُالمؤمنین من تفسیر الباء من «بسم اللَّه الرحمن الرحیم» من أوّل اللیل إلی آخره. وأمّا علم الطریقة، فإلیه منسوب، فإنّ الصوفیّة كلّهم یسندون الخِرقة إلیه. وأمّا علم الفصاحة، فهو منبعه، حتّی قیل فی كلامه أنّه فوق كلام المخلوق ودون كلام الخالق، ومنه تعلّم الخطباء[5] . وقال: «سلونی قبل أن تفقدونی! سلونی عن طرق السماء فإنّی أعلم بها من طرق الأرض»![6] وإلیه یرجع الصحابة فی مشكلاتهم. و (رووا فی عمر)[7] قضایا كثیرة قال فیها: «لولا علیّ لهلك عمر»؛ وأوضح كثیراً من المشكلات: جاء إلیه شخصان كان مع أحدهما خمسة أرغفة ومع الآخر ثلاثة، فجلسا یأكلان، فجاءهما ثالث فشاركهما، فلمّا فرغوا رمی لهما ثمانیة دراهم، فطلب صاحب (الأرغفة الأكثر خمسة) دراهم، فأبی علیه صاحب (الأرغفة الأقلّ، فتخاصما ورجعا إلی علیّ علیه السلام، فقال: قد أنصفك؛ فقال: یا أمیرالمؤمنین، إنّ حقّی أكثر، وأنا اُرید مُرّ الحقّ، فقال: إذا كان كذلك فخُذ درهماً واحداً وأعطه الباقی[8] . ووقع مالِكَا جاریةٍ علیها جهلاً فی طهرٍ واحد، فحملت فَأشكل الحال، فترافعا إلیه، فحكم بالقُرعة، فصوّبه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقال: الحمد للَّه الذی جعل لنا - أهل البیت - من یقضی علی سُنن داود.[9] یعنی به القضاء بالإلهام. وركبتْ جاریةٌ اُخری فنخستها ثالثة، فوقعت الراكبة فماتت، فقضی بثُلُثی دیتُها علی الناخسة والقامصة، وصوّبه النبیّ صلی الله علیه وآله[10] . وقتلت بقرةٌ حماراً، فترافع المالكان إلی أبی بكر، فقال: بهیمةٌ قتلتْ بهیمة، لا شی ء علی ربّها! ثمّ مضیا إلی عمر فقضی بذلك أیضاً، ثمّ مضیا إلی علیّ علیه السلام، فقال: إن كانت البقرة دخلتْ علی الحمار فی منامه، فعلی ربِّها قیمةُ الحمار لصاحبه، وإن كان الحمار دخل علی البقرة فی منامها فقتَلَتْهُ فلا غَرم علی صاحبها! فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: لقد قضی علیّ بن أبی طالب بینكما بقضاء اللَّه عزّ وجلّ.[11] والأخبار العجیبة فی ذلك لا تُحصی كثرة. وإذا كان أعلم، وجب أن یكون هو الإمام، لقوله تعالی: «أَفَمَن یَهْدِی إِلَی الْحَقِّ أَحَقُّ أَن یُتَّبَعَ أَمْ مَن لاَ یَهِدِّی إِلَّا أَن یُهْدَی فَمَا لَكُمْ كَیْفَ تَحْكُمُونَ»[12] .
أنّه علیه السلام كان أعلم الناس بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «أقضاكم علیّ»[1] ؛ والقضاء یستلزم العِلم والدین.
وفیه أیضاً: وقال عمر بن الخطّاب: علیٌّ أقضانا واُبیّ أقرؤنا... الحدیث. وعن ابن عبّاس، قال: قال عمر: علیٌّ أقضانا. وفی المناقب للخوارزمیّ: 81/ ح66 - الفصل 7 (بإسناده عن أبی سعید الخدریّ، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ أقضی اُمّتی علیّ بن أبی طالب علیه السلام. وفی ذخائر العقبی: 83 عن أنس، أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال: أقضی اُمّتی علیّ. وفیه: عن عمر، قال: أقضانا علیٌّ؛ أخرجه الحافظ السلفیّ. وأخرج الخوارزمیّ فی مناقبه 92 - 91/ ح85 عن أبی البختریّ حدیثاً بهذا المضمون؛ كما أخرج فی 91 - 90/ ح83 عن سعید بن المسیّب، قال: ما كان فی أصحاب النبیّ صلی الله علیه وآله أحد یقول «سَلونی» غیر علیّ بن أبی طالب علیه السلام. وأخرج الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 208/ الباب 52 عن أبی الطفیل، قال: قال علیّ بن أبی طالب: سَلونی عن كتاب اللَّه، فإنّه لیس من آیة إلّا وقد عرفتُ بلَیلٍ نزلت أم بنهار، فی سهل أم فی جبل. ثمّ قال: هكذا أخرجه صاحب الطبقات، وما كتبناه إلّا من هذا الوجه، انتهی. وأخرجه بهذا اللفظ ابن عبدالبرّ فی الاستیعاب 43:3. ورواه الحاكم فی المستدرك 383:2 بإسناده عن النزال بن سبرة بلفظ «سلونی قبل أن تفقدونی، ولن تسألوا بعدی مِثلی».